الدرس الثاني
ثبوت دخول شهر الصوم
يبدأ وجوب صوم شهر رمضان إذا علم دخوله.
للعلم بدخول شهر رمضان ثلاث طرق:
1.رؤية هلاله , قال تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) سورة البقرة (185) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (صوموا لرؤيته) رواه البخاري ومسلم
فمن رأى الهلال بنفسه وجب عليه الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : (وقوله: "برؤية هلاله" يعم ما إذا رأيناه بالعين المجردة أو بالوسائل المقربة؛ لأن الكل رؤية ) وقال أيضاً : (لا يجب الصوم بمقتضى الحساب، فلو قرر علماء الحساب المتابعون لمنازل القمر أن الليلة من رمضان، ولكن لم ير الهلال، فإنه لا يصام؛ لأن الشرع علق هذا الحكم بأمر محسوس وهو الرؤية)
وأقول : أن الأحكام لا تتعلق بمعرفة فئة قليلة من الناس بل بما يغلب على الكثير معرفته كالرؤية.
2.الشهادة على الرؤية أو الإخبار عنها فيصام رؤية عدل مكلف ويكفي إخباره بذلك لقول ابن عمر رضي الله عنه : (تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه) صححه الألباني.
3.إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً وذلك حينما لا يرى الهلال ليلة الثلاثين من شعبان مع عدم وجود ما يمنع الرؤية من غيم أو قتر أو مع وجود شيء من ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : (إنما الشهر تسعة وعشرون يوماً فلا تصوموا حتى تروا الهلال , ولا تفطروا حتى تروه , فإن غم عليكم فاقدروا له)رواه البخاري ومسلم ومعنى (اقدروا له) أي: أتموا شهر شعبان ثلاثين يوماً لما ثبت في حديث أبي هريرة : (فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين يوماً)رواه البخاري ومسلم
من يجب عليه صوم رمضان
يجب على كل مسلم مكلف قادر
فلا يجب على الكافر ولا يصح منه فإن أسلم في أثنائه أتمه ولم يؤمر بالقضاء .
ويخرج بالتكليف الصغير فلا يلزمه الصوم ويصح من الصغير المميز نافلة.
ويخرج بالتكليف المجنون فلا يلزمه الصوم ولو صام لم يصح لعدم النية.
ويخرج بعدم القدرة العاجز بمرض أو عذر كالمسافر والحائض والنفساء فلا يجب عليهم الصيام أداءً ويجب عليهم قضاءً.
من أفطر لعذر ثم زال عذره أثناء النهار لزمه الإمساك بقية اليوم والقضاء, ولو قامت البينة بدخول رمضان أثناء النهار وجب على المسلمين الإمساك وقضاء هذا اليوم.
هذا ترتيب الملخص الفقهي للشيخ الفوزان (بتصرف)
المراجع :
1.الملخص الفقهي للشيخ الفوزان ج1 ص282 , 284
2.المغي لابن قدامة ج3 كتاب الصيام
3.الروض المربع للبهوتي ج1 كتاب الصيام
4.الشرح الممتع لابن عثيمين ج6 كتاب الصيام
تنبيه:
قد يجد من يبحث ويقرأ أقوال لأهل العلم بأدلتها والرد على المخالفين والتوسع في ذكر الأدلة ولكن هنا نقتصر على القول الراجح .